ملاحظة النص :
ـ دلالة المشيرات الواردة في النص (مجال الواقع ـ القطاعات التحتية لمجتمع ـ هموم المجتمع ـ الظاهرة الاجتماعية):
←المشيرات تنتمي إلى الحقل الاجتماعي، وبالتالي فهي تحيل على المنهج المعتمد في مقاربة الظاهرة.
ـ افتراض موضوع النص انطلاقا من المصدر الذي اقتطف منه:
← مصدر النص " درجة الوعي في الكتابة" والنص إذن يحدد طبيعة ومستوى الكتابة الإبداعية عند الكاتبة.
ـ علاقة العنوان بموضوع النص :
← موضوع النص مقاربة قضية البعد الاجتماعي في إبداع الكاتبة .
فهم النص :
1- دوافع ممارسة المجموعة القصصية"رجل وامرأة"رحلتها الاستكشافية:
← المجموعة القصصية "رجل وامرأة" تسعى لرصد العلاقة الجدلية المعقدة بين الجنسين.
2- الطريقة التي حققت بها الكاتبة الانتقال من عنصر الذات إلى الجانب الاجتماعي .
← تحقق الانتقال عبر تجاوز الذات والنزول إلى حضيض المجتمع لتستمد منه لوحات قاتمة تفضح الأوضاع الملوثة.
3- الشروط التي تتطلبها الرؤية الاجتماعية في الكتابة القصصية.
← الرؤية الاجتماعية تتطلب التخلص من نوبات الذات والاندماج الكلي في المضمون الاجتماعي.
4- المؤاخذة التي يوجهها الناقد للكاتبة في مجموعتها القصصية:
← الناقد يؤاخذ الكاتبة على تأثرها بالجانب الذاتي وعدم قدرتها على استيعاب الحدث الاجتماعي بكل أبعاده .
5- وجهة نظر الناقد في مسالة الرؤية الاجتماعية في العمل القصصي .
← الرؤية الاجتماعية في العمل القصصي لم تسلم من بعض "رتوش"الذاتوية وتأثيراتها.
6 ـ المنظار الذي ترصد به الكاتبة هموم المجتمع في كتابتها القصصية .
← المنظار الذي ترصد به الكاتبة هموم المجتمع يعتمد الرؤية الحادة والصادقة في نفس الآن .
7 ـ سبب اعتبار الناقد رؤية الكاتبة حادة وصادقة في نفس الآن .
← الكاتبة تعتمد نقل التفاصيل والجزئيات مباشرة من الواقع الاجتماعي .
8 ـ الجواب الذي قدمه الناقد على سؤاله في الفقرة الثالثة:
← "التفاصيل الواقعية مهما اكتسبت درجات عالية من الإيحاء والدلالة لا يمكن أن تكون إلا دفق ضوء متواضعة في عملية الكشف الفني".
9 ـ الخلاصة التي وصل إليها الناقد في تطبيقه المنهج الاجتماعي على المجموعة القصصية .
← القصة الاجتماعية عند الكاتبة لا تتيح إلا قدرا ضئيلا من التوازن بين الملامح الجوهرية للفكرة وبين ملامحها الخارجية الفاقعة .
تحليل النص:
1 ـ طبيعة القضية النقدية التي يعالجها النص :
← القضية النقدية التي يعالجها النص تبحث في علاقة العمل الأدبي الإبداعي بالواقع الاجتماعي .
2 ـ المشيرات الدالة على مقاييس المنهج الذي درس به الناقد المجموعة القصصية (رجل وامرأة) :
←من المشيرات المعتمدة في دراسة المجموعة القصصية لتتجاوز مجال الذات إلى مجال الواقع، وتنزل بعدستها الفنية إلى حضيض المجتمع ـ فإن ذلك يهيئنا لأن ننتظر منها طرحا في نفس المستوى وهي تحتضن هموم المجتمع ـ والاندماج الكلي في طبيعة المضمون الاجتماعي ..).
3 ـ .الجانب الذي توفقت فيه الكاتبة في مجموعتها القصصية في نظر الناقد.
← الكاتبة توفقت في استبطان الذات وتأطير صراعاتها على المستوى الفني .
4 ـ جرد الجوانب الاجتماعية التي يرى الناقد أن المجموعة القصصية ركزت عليها وكيفية توظيفها:
الظواهر والقضايا الاجتماعية
1 الرؤية الاجتماعية
2 الحدث الاجتماعي
كيفية توظيفها
'1'لم تسلم من بعض رتوش الذاتوية وتأثيراتها
'2'لم تستطع أن تستوعبه كوحدة مستقلة
5 ـ تتبع عناصر القصة في النص وتعليقات الناقد على كيفية ورودها في المجموعة القصصية .
عناصر القصة
1الشخصيات
2الـحــدث
3الحوار
موقف الناقد من كيفية تعامل الكاتبة معها
1تتدرج عبر خط أفقي باهت
2يعاني الكثير من الحجر واللاتلقائية
3تراكمات حوارية تسد منافذ الحياة وتوهجها
6 ـ المفاهيم النقدية التي وظفها في قراءة العمل القصصي .
← مجال الذات ـ مجال الواقع ـ حضيض المجتمع ـ القطاعات التحتية ـ استبطان الذات وتأطير صراعاتها ـ الرؤية الاجتماعية ـ الرؤية الحادة والصادقة
7 ـ إلى أي حد كشف النقد الاجتماعي عن أهم أسس المجموعة القصصية ومقوماتها .
← النقد الاجتماعي ركز على المضمون الفكري في شقه الاجتماعي، ودرس كيفية تعامل الكاتبة مع الواقع الاجتماعي وأبان عن علاقة ذات الكاتبة بهذا الواقع